الخشب الزان - أنواعه , مميزاته, عيوبه و استخداماته

ما هو خشب الزان :

هو أحد أنواع الأخشاب الذي يتم أستخراجه من أشجار الزانية ، وتعتبر هذه الأشجار موجوده بكثافة في شمال أوروبا ، والغابات في أمريكا الجنوبية ، وكما يتواجد منها جزء ليس بقليل في أسيا .
ويقل أو يندر في وطنا العربي ويتم أستيراده بصورة كبيرة من خارج الوطن العربي ، ويعتبر في بعض الدول خشب الزان هو أحد الأعمدة الأقتصادية وهناك دول أوروبية تعمل على حراسة الغابات التي بها خشب الزان ، خوفا من أندلاع الحرائق بها أو سرقة وخلع الأشجار قبل الوقت المسموح به .

شكل أشجار الزان أشجار الزان طويلةٌ وبرؤوسٍ دائريةٍ، تمتد وتنمو عرضياً، قشرتها الرقيقة ناعمة الملمس وذات لونٍ مائلاً إلى اللون الفضي المعدنيّ، وأوراقها المسننة تتمتّع باللون الأخضر اللامع، وتعتبر من الأشجار المعمرة؛ إذ يمكن أن تعيش لأربعمئةٍ عامٍ أو يزيد، ويعتبر الزان الأمريكي معروفاً في أمريكا الشمالية إلَّا أنَّ الزان الأوروبي الموجود في إنجلترا والأوراسيا هي المعروفة على نطاقٍ أوسعَ في العالم.

خشب الزان هو النوع المفضل لصناعي الأخشاب ، فهو نوع عمره الأفتراضي طويل ، كما أنه سهل ان تتم صناعته وعمل اشكال مناسبة لجميع الأحتياجات والفئات المنزلية ، كما أنه سهل في تصنيع الأثاث ، ويتم عمل منه أشكال الأثاث ذات الشكل المقوس .


مميزات خشب الزان

 أكثر أنواع خشب الزان إنتشاراً وهو الزان الأوروبيّ
 اللون والمظهر لونه كريميٌ فاتح، ممزوج أحياناً باللون البني أو الوردي، أمَّا القشرة لونها أغمقُ قليلاً؛ لأنَّ قطع هذا الخشب يتم بعد تعريضه للبخار الذي يعطيه لونه مائلاً للذهبيّ، وتمتاز الألواح المقطوعة بالطول بلونٍ فاتحٍ جداً، أمَّا المقطوعة بالعرض تحتوي على نمطٍ ذات قشرةٍ فضية،
 كما يحافظ الأثاث المصنوع من خشب الزان بتألقه وقوته لعدة سنواتٍ بعد الإستخدام موفرةً مظهراً طبيعياً جميلاً في المنزل وخارجه.
مقاومة العفن لا يمتاز بقابليته بمقاومة العفن، كما يُعتبر معرضاً لغزو الحشرات.

قوام الخشب الزان :

قوامه أملس، وناعم، ويحتوي على لمعانٍ طبيعيٍ معتدل؛
 لذا يعتبر الأثاث المصنوع جذاباً بسبب سطحه الأملس وكثافته وقويته مما يجعله يبقى لفترةٍ طويلةٍ قبل أن يتلف.

رائحة الخشب الزان :

لا يحتوي على رائحةٍ تميّزه عن باقي أنواع الخشب

 قابلية التشكيل

يعتبر خشباً جيداً للتشكيل بشكلٍ عام؛ إذ يمكن صناعة الأثاث منه بسهولةٍ باستخدام الأجهزة، والغراء، وقابلٌ للثني باستخدام البخار،
 ومن ميّزاته الأخرى بأنَّ قطع الأثاث المصنوعة منها قابلةٌ للصيانة إذا تطلّب الأمر ذلك.
 الحساسية قد تسب حساسيةً عندَ البعض مثل رد فعلٍ أو حساسية في العين، أو الجلد، أو قد يسبب تهيّجاً بالجهاز التنفسي.

الإستدامة

 لم يُدرج في لوائح أنواع الخشب المهددة بالإنقراض،
 كما أظهر بعض الخبراء بأنَّ المواج المصنوعة من خشب الزان لا تتلف بسهولة بمعنى أنَّ هذا الخشب يتحمّل الكثير من الضغط خلال مدّةٍ طويلةٍ من الزمن أكثرَ من أيِّ نوعٍ آخرٍ من الأخشاب، بالإضافة إلى أنَّ الخبراء أشاروا بأن خشب الزان من أكثر أنواع الخشب إمتصاصاً للصدمات حتّى لو تعرّض لصدمة أو قوةٍ كبيرة.

 الاستخدامات

 يستخدم في صناعة الكثير من المنتجات مثل الأرضيات، والخزائن، والآلات الموسيقية، والخشب الرقيق، والقوارب، والأثاث.

 ملاحظات 

يعتبر من أنواع الخشب القوية والصلبة، والمقاومة للتآكل؛ لذا يستخدم كدعامةٍ في الكثير من الأعمال الخشبية.
 الأنواع القريبة منه خشب الزان الأمريكيّ.

خشب الزان من ضمن أنه الأفضل ، أنه خشب نقي دون الأخشاب الأخرى ، بجانب أنه يحافظ على العمر الأفتراضي للأثاث لأطول فترات ممكنة ، كما أنه كثيف فيتحمل أي عوامل حوله ، كما أنه عديم الرائحة ، وهذه أيضا ميزة تجعل مثلا كا ما يفكر في الزواج شراء أخشاب الأثاث من الزان .

يتحمل خشب الزان بعض الأوزان الثقيلة ، والبعض يستبدله في البناء بدلا من الحديد ، خاصة في أوروبا نظرا لأنه لا يتأثر بالحرارة فتجد دائما المنزل ذات حرارة مناسبة ، كما أنه سهل في التنظيف ولكن في بعض الأثاث الثقيل يحتاج الى جهاز الهواء حتى يتم تنظيفه .

خشب الزان بسبب ملمسه الناعم ، كان قبل صناعة الورق يتم أستخدامه للكتابه عليه ، كما أن له أستخدام أستراتيجي في تخزين الأسلحة حيث تحفظ بعض الأسلحة في بعض العلب المصنوعة من الزان ، وتهدف الى الفصل ما بين الأسلحة .

كما أن خشب الزان من ضمن مميزاته أنه لا يتعرض للتسوس مثل أنواع أخرى من الأخشاب ، كما يمكن تلوينه من فترة لأخرى ، ويعطى لون لامع وجميل عند دهانه .

بعض سلبيات وعيوب خشب الزان :


بالتأكيد لكل شئ سلبيات وعيوب ، ولكن يبقى خشب الزان اقلها عيوب منها أن خشب الزان ثقيل في الوزن فيصعب نقله بسهوله ، ويعتبر هذا الخشب مقتصر في بعض المجتمعات على فئة معينة لأنه غالي الثمن خاصة في المنطقة العربية ، كما أنه غير مقاوم  للرطوبة ، كما أنها سريعة الأحتراق بصورة كبيرة .



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-